الجمعة 22 نوفمبر 2024
محطة مصر

    تقارير

    بعد تحريم الغناء.. السيرة النبوية تُكذب المتشددين

    الغناء في عهد النبي
    الغناء في عهد النبي

    "الأصل في الأشياء الإباحة"، ومن هذا المنطلق فقد خلق الله عز وجل، العالم للإنسان، فلا يكون شيء منه حرامًا إلا ما كان بنص قرآني صريح، حيث ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: "الحلال ما أحل الله في كتابه والحرام ما حرم الله في كتابه، وما سكت عنه فهو مما عفا لكم".

     

    وطبقًا للآيات القرآنية، فإن الإباحة هي الأصل المُطلق في كل شيء، وأن التحريم هو المُقيد، إلا أن الجماعات المتشددة والمُتطرفة انقلبت على القاعدة الشرعية وجعلت التحريم هو الأصل، والحلال هو الفرع المُقيد، إستنادًا على عقيدة وأفكار شاذة تتنافى مع صحيح القرآن الكريم، بحجة حماية عقيدة المسلم.

     

    وفي هذا الإطار تصدت دار الإفتاء المصرية، إلى فتاوى شاذة أطلقها العديد من المتشددين لإثارة الجدل، حيث أباحت الإفتاء سماع الأغاني، التي حرمها الكثير من المتطرفين على مدار السنوات الماضية، وهو ما لاقى معارضات كثيرة من بعض المتشددين، فما تعريف الحرام؟، وهل وكيف ذكر الغناء والموسيقى في عهد النبي صلى الله عليه وسلم؟.

    تعريف الحرام

    يعرف الأصوليين، الحرام في اللغة، بأنه الممنوع، وفي الاصطلاح بأنه ما طلب الشارع تركه على وجه الحتم والإلزام، أو هو ما يثاب تاركه امتثالاً، ويستحق العقابَ فاعلُه.

    حكم سماع الأغاني

    اجتمع المتشددون، على تحريم الموسيقى،حيث تجاوزت استعمال الطبول فقط، مستندين إلى قول الله تعالى "وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا"، معتبرين أن "لهو الحديث" هنا هو الغناء.

    الغناء في عهد النبي

    إلا أننا لن نستشهد بما أصدرته دار الإفتاء، بإباحة الغناء، ولكننا سنستعرض كيف ردت سيرة النبي صلى الله عليه وسلم على المتشددين في حكم الغناء والموسيقى، إذ روت السيدة عائشة رضي الله عنها، أن النبي دخل عليها وعندها جاريتان تغنيان بغناء بُعاث، فاضطجع على الفراش وحوّل وجهه، فدخل أبو بكر فنهرهما، وقال: "مزمار الشيطان عند رسول الله؟"، فأقبل عليه الرسول، وقال: "دعهما".

    وفي رواية أخرى جاءت امرأة لعائشة فقال الرسول لعائشة: "يا عائشة، أتعرفين هذه؟" فقالت: "لا يا نبي الله"، قال "قينة بني فلان، تحبين تغنيك؟" فغّنتها.

    كما روى عن عائشة رضي الله عنها: كانت جارية تغني عندي فاستأذن عمر فلما سمعته الجارية هربت فدخل النبي عليه الصلاة والسلام يبتسم، فقال عمر: أضحك الله سنك يا رسول الله كأنه يسأله عن سبب ضحكه فقال: كانت جارية تغني فلما سمعت خطواتك هربت، فقال عمر: لن أرحل حتى أسمع ما سمع رسول الله، فاستدعى الرسول الجارية فأخذت تغني وهو يسمعها.

    الغناء في مكة

    وكان الغناء حاضرًا في عهد النمبي صلى الله عليه وسلم، في مناسبات عديدة منها الزفاف، فقد روُى عن الرسول أنه سأل السيدة عائشة في زواج بعض الأنصار: "هل أهديتم الفتاة إلى بعلها؟"، قالت: "نعم"، قال: "أفبعثتم معها من يُغنى؟"، قالت: "لا"، قال: "أو ما علمت أن الأنصار قوم يُعجبهم الغزل".

    وروي أيضًا أن النبي صلى الله عليه وسلم جاء إلى عرس وكانت المرأة تغني وتضرب بالدف وتقول "وفينا نبي يعلم ما في غد"، فقال عليه الصلاة والسلام: "أما هذا فلا تقوليه، وقولي.. أتيناكم أتيناكم.. فحيانا وحياكم".

    ضوابط سماع الأغاني

    وحددت دار الإفتاء عددًا من الضوابط والشروط للجواز سماع الأغاني، وقال محمد عبدالسميع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: "هناك أغانى تشع في نفس الإنسان حالة من عدم الاتزان أو حالة نفسية سلبية، أو تدعو الإنسان للوقوع في الفاحشة والمحرمات، وهذه من المحرمات، وبجوار ما تحدثه من آثار سلبية في النفس فبسبب هذه الآثار كانت غير جائزة ومكروهة".

    وأضاف عبدالسميع: "لكن هناك نوعًا من الغناء مقبول ومحبب إلى النفس ويرتقي بالنفس ويساعدها على التغلب على المشكلات وعلى الاستقرار والسعادة، ومن هنا يأتي قول النبي صلى الله عليه وسلم "ساعة وساعة"، وهذا الكلام الجميل الذي نسمعه، حينما يقول أحمد شوقى وتغنيه أم كلثوم: "أبا الزهراء قد جاوزت قدري.. بمدحك بيد أن لى انتسابا.. فما عرف البلاغة ذو بيان.. إذا لم يتخذك له كتابا.. مدحت المالكين فزدت شرفا.. فحين مدحتك اجتزت السحاب".

    وتابع أمين الفتوى بدار الإفتاء: "هذه كلمات جميلة ومعاني راقية، لا يقال إنها كلمات محرمة ولا يجوز سماعها وربما كان مثلها كل الكلمات التي تعبر على وجود الإنسان، وأم كلثوم تقول أيضا: "كانت الأيام في قلبى دموع بتجري.. وانت تحلالك دموعي وهي عمري"، معقبًا: "هذا تعبير عن حالة الشجن التي تحدث للإنسان حينما يفقد الحبيب، فكل هذه المعاني معاني إنسانية لا يقال إنها محرمة ولا منهى عنها، لكن الذي يٌحرم هو الذي يضيع هيبة الإنسان أو يوقعه في الفواحش أو الموبقات أو يجعله يفكر في المحرمات فكل هذا لا يجوز.

    حكمم سماع الاغاني سماع الاغاني حكم الموسيقى الاغاني في عهد النبي السيرة النبوية الموسيقى في عهد النبي دار الافتاء الافتاء هل الاغاني حرام حكم سماع الاغاني بالدليل الغناء في عهد النبي

    أسعار العملات

    العملةشراءبيع
    دولار أمريكى​ 29.526429.6194
    يورو​ 31.782231.8942
    جنيه إسترلينى​ 35.833235.9610
    فرنك سويسرى​ 31.633231.7363
    100 ين يابانى​ 22.603122.6760
    ريال سعودى​ 7.85977.8865
    دينار كويتى​ 96.532596.9318
    درهم اماراتى​ 8.03858.0645
    اليوان الصينى​ 4.37344.3887

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 2,069 شراء 2,114
    عيار 22 بيع 1,896 شراء 1,938
    عيار 21 بيع 1,810 شراء 1,850
    عيار 18 بيع 1,551 شراء 1,586
    الاونصة بيع 64,333 شراء 65,754
    الجنيه الذهب بيع 14,480 شراء 14,800
    الكيلو بيع 2,068,571 شراء 2,114,286
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

    مواقيت الصلاة

    الجمعة 01:28 مـ
    20 جمادى أول 1446 هـ 22 نوفمبر 2024 م
    مصر
    الفجر 04:55
    الشروق 06:26
    الظهر 11:41
    العصر 14:36
    المغرب 16:56
    العشاء 18:17

    استطلاع الرأي