ما حكم الشرع في فتاة ترفض فكرة الزواج؟
فاطمة هشامورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية عن حكم الشرع في فتاة ترفض فكرة الزواج، وترفض كل من يتقدم لها..؟!
وأجابت دار الإفتاء عن هذا السؤال في مقطع مصور عبر صفحتها الرسمية على موقع (يوتيوب)، أنه في حالة كانت الفتاة لا ترغب في الزواج فيكون هذا التصرف وهو رفضها كل من يتقدم لها هو أفضل تصرف.
لأنه إذا كانت الفتاة لا تحب الزواج، وهناك الكثير من الأشخاص الذين لا يحبون الزواج، ولا يقتصر الأمر على من يعانون من فوبيا الزواج، بل قد يقرر شخص طبيعي تمامًا أنه لا يرغب في الزواج، إذا فلا يجوز لأهلها أن يفرضوا عليها الزواج أو يسيئوا معاملتها بسبب رفضها لفكرة الزواج، أو يشككوا في أخلاقها ويأثمون إن فعلوا.
وأوضحت دار الإفتاء المصرية أن الزواج ليس فرضًا ولا يأثم تاركه إن لم يجد في نفسه رغبة للزواج.
وأضافت دار الإفتاء المصرية أن الأحكام الشرعية الخمسة موجودة في الزواج، فقد يكون الزواج واجبًا أو منتدبًا (مستحبًا) أو مباحًا أو مكروهًا أو حرامًا.
وأوضحت الإفتاء أن الحكم الشرعي للزواج يتقرر بناء على حالة الإنسان.
والرأي الذي تفتي به دار الإفتاء المصرية أن الزواج يكون بناء على حال الإنسان.
وبينت الإفتاء أنه في حالة مخافة الإنسان أن يفتن وكان باستطاعته أن يتزوج ويعف نفسه ففي هذه الحالة يكون حكم الزواج واجبًا شرعًا، فعن عبد الله ابن مسعود أنه قال: "كنا مع رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم شبًابًا ليس لنا شيء فقال : يا معشر الشبًاب من استطاع منكم البًاءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بًالصوم فإن الصوم له وجاء"
أما في حالة الإنسان إن كان لا يخشى على نفسه الفتنة، ولكن حياته شاقة وتحتاج إلى شريك حياة فحينها يكون الزواج في حالتة مندوبًا أي مستحبًا.
وفي حالة الإنسان الذي لا يشعر برغبة في الزواج، فهو ليس معيبًا أو مضطربًا.
والشاهد على ذلك أن هناك الكثير من العلماء والفقهاء الذين لم يتزوجوا، حتى صنف فيهم الشيخ عبد الفتاح أبو غدة كتابًا تحت عنوان (العلماء العزاب الذين آثاروا العلم على الزواج).
ومن أشهر العلماء الذين لم يتزوجوا هو الإمام النووي.
إقرأ المزيد:
ما حكم اشتراط الزوجة ألا يتزوج عليها زوجها؟ .. «الإفتاء» تجيب
«الإفتاء» تحسم الجدل: المحلل ملعون.. والزواج بشرط التحليل زنا
هل الأكل على جنابة يورث الفقر؟ الإفتاء تجيب
هل الخلع يعد طلاقا في الشريعة الإسلامية؟.. الإفتاء تجيب
هل يجوز خلع الحجاب؟.. الإفتاء تجيب