حكم الجمع بين صيام الفريضة والنافلة؟ .. «مركز الأزهر» يجيب
فاطمة هشام سالم محطة مصريحيا المسلم حياته وفق تعاليم دينه الإسلامي الحنيف، فيتبع أوامره ويجتنب نواهيه، طمعًا في الفوز بالجنان ورضا الرحمن.
ولأن الدين الإسلامي منهج حياة كامل وشامل، فإن الكثير من الأمور التي نواجهها في حياتنا لا ندري حكم الدين فيها، ولذا قال تعالى: (فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ)، ولذا يستقبل الأزهر الشريف العديد من الأسئلة والاستفسارات التي يريد أصحابها معرفة الصواب من الخطأ بصفته الجهة الرسمية الموثوقة للإفتاء في أمور الدين وشؤون الحياة.
اقرأ أيضاً
- هل طلاء الأظافر (مانكير) يمنع الوضوء؟.. دار الإفتاء تحسم بفتوى
- هل يشعر الميت بزيارة أقاربه له؟.. «الإفتاء» تجيب
- الإفتاء توضح حكم الزواج العرفي
- بتوجيهات الإمام الأكبر.. انطلاق أكبر قافلة إغاثية من الأزهر إلى قطاع غزة
- «حلال أم حرام».. الإفتاء تحسم الجدل حول فوائد البنوك والبوسطة | فيديو
- شيخ الأزهر: اقتحام الأقصى إرهاب صهيوني غاشم.. وصمت عالمي مخزٍ
- الإمام الطيب: الأزهر أجاز سفر المرأة دون محرم ..والطلاق التعسفي بغير سبب حرام شرعًا
- الإمام الطيب: الدولة في الإسلام ليست دينية بالمفهوم الغربي ولا مستبدة تجحد الدين
- شيخ الأزهر: جماعات العنف والإرهاب شاركت في تشويه صورة الإسلام وشريعته
- بروتوكول تعاون ثلاثي بين بنك مصر و «إي فاينانس» ومشيخة الأزهر
- هل يقبل صيام رمضان ممن عليه قضاء من العام الماضي؟ كريمة يوضح
- مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية: لقاحات كورونا لا تفطر في نهار رمضان
ويصدر علماء الأزهر الشريف فتاوى بشكل مستمر للإجابة على أسئلة العامة إما من خلال برامج التلفاز أو عبر صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي الموثوقة، أو من خلال (مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية)، والتي يمكن لأي أحد التواصل معهم من خلال الخط الساخن (19906)، وسيتم الرد عليه في أسرع وقت.
وسنتناول اليوم سؤالًا طرحه أحد الأشخاص يستفسر فيه عن مسألة مهمة تثير تساؤل الكثير من المسلمين خاصةً وأننا في شهر شوال الذي يتبع شهر رمضان الفضيل.
فيسأل أحدهم، "هل يجوز الجمع بين صيام السِّت من شوال وبين صيام القضاء الواجب؟"
ليجيب مركز الأزهر العالمي للفتاوى الإلكترونية على هذه المسألة بقوله أن صحة الجمع بين نية القضاء الواجب وصوم النافلة من المسائل التي اختلف فيها العلماء.
واختلاف العلماء رحمة، كما قال ابن قدامة في المغني: "وجعل في سلف هذه الأمة أئمة من الأعلام، مهد بهم قواعد الإسلام، وأوضح بهم مشكلات الأحكام، اتفاقهم حجة قاطعة، واختلافهم رحمة واسعة".
وأكمل مركز الأزهر يوضح إجابته، أنه من الأولى ألا يُشغَل يوم الفريضة بصيام غيرها، ثم إذا أتم العبد الفريضة صام ما شاء من النوافل.
ولكن يجوز الجمع بين نيتين لمن نوى صيام سُنَّتَين في يوم واحد، كصيام يوم من ست شوال في يوم الاثنين مثلًا.
وعند الشافعية أن من صام القضاء في شوال قد حصَّل ثواب ست شوال إذا صام ستًا منه بأي نية؛ لعموم قول سيدنا رسول الله ﷺ: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ، كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ» أخرجه مسلم.
وقد نشر مركز الأزهر العالمي للفتاوى الإلكترونية هذه الفتوى على صفحته الرئيسية في قسم "الفتاوى" تحت عنوان "عبادات" بتاريخ 1 يونيو سنة 2021، وعلى صفحة الفيسبوك الرسمية لذا يمكنك دائمًا التوجه إلى الموقع ومطالعة المزيد من الفتاوى التي تشغل قلبك وعقلك والتأكد دائمًا أن كل ما تفعله صحيح في رأي الدين.
إقرأ أيضًا/ الإفتاء توضح شروط استجابة الدعاء.. وهل يرد القدر؟