أنوثة قاتلة.. كتاب يناقش قضايا المرأة في المسرح السعودي والعالمي بمعرض الكتاب
محطة مصرتشارك الكاتبة السعودية الدكتورة لطيفة عايض البقمي، في معرض القاهرة الدولي للكتاب، بأحدث إصداراتها البحثية التي حملت عنوان «أنوثة قاتلة» وهو محاولة للقراءة في خطابات المرجعيات الثقافية المقارنة لتمثلات جرائم المرأة القاتلة في المسرح السعودي والمسرح العالمي.
وأعربت "البقمي" عن سعادتها لمشاركتها في النسخة الـ 52 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب والذي يقام تحت عنوان "في القراءة حياة"، مؤكده أنها ليست المرة الأولى التي تشارك فيها بأعمال إبداعية أو بحثية في معرض القاهرة الدولي للكتاب الذي يعد أول وأكبر معرض دولي للكتاب أقيم في المنطقة قبل 52 عامًا والثاني عالميًا على يد وزير الثقافة المصري ثروت عكاشة.
اقرأ أيضاً
- ”لا تبالي والعصفور نور” للكاتبة الدكتورة غالية الزامل بمعرض الكتاب 2021
- ”حكايات الليثي” يكشف بعض المواقف الإنسانية لسيدة الشاشة العربية فاتن حمامة
- الاتحاد الأوروبي يدعم مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة
- دور الفن والإعلام في ترسيخ صورة المرأة بمهرجان أسوان لأفلام المرأة
- مهرجان أسوان يعلن نتائج استفتاء أفضل 100 عن المرأة في السينما
- منتدى نوت لقضايا المرأة بمهرجان أسوان يكرم الدكتورة فايزة الخرافي
- ”تبنت قضايا المرأة وتعرضت للختان”... فتحية العسال كاتبة كرست قلمها للمرأة
- مهرجان أسوان لأفلام المرأة يكرم الدكتورة مايا مرسي بجائزة نوت للإنجاز
- الإمام الطيب: الأزهر أجاز سفر المرأة دون محرم ..والطلاق التعسفي بغير سبب حرام شرعًا
- بسبب رأيه في المرأة.. الإطاحة برئيس أوليمبياد طوكيو 2020
وقالت "البقمي" في تصريح صحفي، إن كتابها الصادر عن دار رؤية المصرية، متاح في جناح الدار بصالة 1 A57، وهو يناقش القضايا الشائكة تجاه المرأة في المجتمع السعودي من خلال الانفتاح على القضايا الراهنة بين المسرح السعودي والمسرح العالمي (العبري واليوناني) بمناقشة جرائم الأنثى ومحاولات قلب منظومة القيم في المجتمعات المتعددة بالقضايا المسكوت عنها، وتحول المرأة إلى دور الجلاد والقاتل بعد أن كانت تمارس دور الضحية.
وتابعت، إن كتابها "أنوثة قاتلة" يناقش المرجعيات الثقافية المقارنة لحكاية المرأة القاتلة في المسرح العبري واليوناني والعربي، ولفتت إلى أن أهمية الدراسة تكمن في الكشف عن الأنساق الثقافية الظاهرة والمضمرة في مدونة جمالية بممارسة إجرائية وتطبيقية، حيث تتبعت تأثر مسرحية العازفة للكاتبة د. ملحة عبدالله، بالنصوص اليونانية والعبرية، إضافة إلى دراسة نص مخطوط يدرس لأول مرة يعود للقرن السادس عشر الميلادي ثم ما حدث لهذه النصوص من إغراق وانكسار وتمزق وتجزئة وإعادة صياغة وتحويل في نص العازف.