«الإفتاء» توضح حكم وضع المصحف في السيارة لبركتها
مروة محمديقوم الكثير من الناس بوضع مصحف في السيارة الخاصة به لعدة أسباب فمنها إضافة البركة على السيارة وحفظها بآيات الله عز وجل، كما يقوم الآخرين بهذا الموضوع لقرأة القرآن في وقت الفراغ وفي هذا السياق يستعرض موقع محطة مصر لمتابعيه حكم وضع المصحف في السيارة.
سؤال لدار الإفتاء المصرية :
اقرأ أيضاً
- الإفتاء توضح حكم طهارة من به سلس البول بعد الوضوء وفي الصلاة
- «الإفتاء» توضح حكم قراءة الفاتحة على الميت
- الإفتاء توضح حكم خلع النقاب لظروف مرضية
- الإفتاء توضح حكم الأولاد المحضونين في النفقة
- الإفتاء توضح حكم الهبة لبعض الأولاد دون البقية
- «الإفتاء» توضح حكم اشتراط القائمة في عقد الزواج
- هل يجوز خروج الخاطب مع خطيبته؟
- حكم من عاهد الله بفعل شيء وخالف عهده؟ .. «المفتي» يوضح
- هل يسامحني الله إن ظلمت إنسانًا ولم يرغب في مسامحتي؟.. «الإفتاء» تجيب
- الإفتاء توضح كيفية قضاء الصلوات والنوافل لمن فاتته
- الإفتاء توضح حكم من لا يصلي على والديه رغم وجوده في الجنازة
- زوج يمنع المصروف والعمل عن زوجته.. والإفتاء ترد
وجه أحد الناس سؤال لدار الإفتاء المصرية سؤالاً هاماً وهو ما حكم وضع المصحف الشريف في السيارة بقصد حفظها؟
رد دار الإفتاء :
أتى رد دار الإفتاء المصرية في هذا الأمر كالتالي وضع كتاب الله تعالى في البيوت، أو السيارات، أو غيرها يختلف باختلاف القصد منه؛ فإذا كان القصد منه الزينة أو التظاهر فلا يجوز ذلك؛ لأن القرآن الكريم إنما أنزله الله تعالى للعمل به والتدبر والتعبد بتلاوته، وأما إذا كان وضعه أو تعليقه بقصد الحفظ والبركة، والتلاوة فيه، فهذا يدخل في تعليق التمائم والرقى القرآنية، ولا مانع من ذلك إذا كان يعتقد أنها سبب وأن النفع والضر بيد الله، وبشرط معاملتها بما يليق بالقرآن وآياته من الاحترام والتقديس.
فالصحابة رضوان الله عليهم كانوا يتبركون بكتاب الله تعالى؛ والأذكار المأثورة، كما جاء في سنن أبي داود والترمذي عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده: أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِذَا فَزِعَ أَحَدُكُمْ فِي النَّوْمِ فَلْيَقُلْ: أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّةِ مِنْ غَضَبِهِ وَعِقَابِهِ وَشَرِّ عِبَادِهِ، وَمِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ وَأَنْ يَحْضُرُونِ؛ فَإِنَّهَا لَنْ تَضُرَّهُ». قال: وكان عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما يعلمها مَنْ بَلَغَ من ولده، ومَنْ لم يَبْلُغْ منهم كتبها في صك ثم علَّقَهَا في عُنُقِه.