الناقدة صفاء الليثي توثق أعمال وتجارب السينما التسجيلي
تحت عنوان "وجوه الحقيقة اتجاهات وتجارب في السينما التسجيلية المصرية" حيث ترصد الناقدة السينمائية صفاء الليثي ضمن اصدات كتب مهرجان الاسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة في دورتة الـ ٢٢ المنعقد حاليآ تاريخ السينما التسجيلية، ونظمت اليوم إدارة المهرجان ندوة لمناقشة الكتاب قامت بإدارتها الناقدة ماجدة موريس.
وحضر الندوة عدد من السينمائين والنقاد من بينهم الكاتبة حنان ابو الضياء والناقد محمد سيد عبد الرحيم ،والكاتبة ناهد نصر، ومدير التصوير محسن أحمد.
وفي خلال الكتاب أعادت الناقدة صفاء الليثي بعض من المقالات والكتابات والأسرار الخاصة بعالم الفيلم التسجيلي التي رصدته بالكتاب.
اقرأ أيضاً
- سلوى محمد علي: أنا محظوظة.. والفن لم يظلمني
- المخرجة رادوستينا فيكوفا: الشغل اليدوي يوصل المشاعر بشكل أسرع
- بسمة: سعيدة بتكريمي في مهرجان الإسماعيلية
- عرض مجموعة من أفلام التحريك بمهرجان الإسماعيلية السينمائي في مكتبة مصر
- منتجة فيلم ستروجينتيا : الفيلم يسلط الضوء علي الحالة الصحية لعمال المناجم
- تكريم الفنان احمد بدير في الدورة ال 22 لمهرجان الاسماعيلية السينمائي الدولي
- تكريم الناقد السينمائي كمال رمزي ضمن فعاليات مهرجان الإسماعيلية
- على شاطيء البحر...إفتتاح الدورة الـ22 لمهرجان الاسماعيلية السينمائي الدولي
- وزيرة الثقافة تفتتح فعاليات الدورة 22 من مهرجان الاسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة
- الإسماعيلية السينمائي يعلن عن لجان تحكيم الدورة الـ 22 للمهرجان
- ١٤ فيلمًا في مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة بـ”الإسماعيلية السينمائي”
- احتفاء خاص بـالنجم ”أحمد بدير” بمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة
فيما قالت الناقدة ماجدة موريس أن صفاء الليثي وثقت جزء هام جدآ في تاريخ السينما التسجيلية من بداية خيري بشارة وداوود عبد السيد ومحمد كامل القليوبي، وعطيات الابنودي وغيرهما، كما اشارت في الكتاب إلي نماذج هامه من العاملين في صناعة الفيلم التسجيلية، وكيف تحولت من مونتيرة إلي ناقدة ترصد وتوثق مراحل مختلفة في تاريخ السينما المصرية.
ومن جانبها قالت الكاتبة ان الكتابة النقدية جاءت وانا مساعد في بداية طريقي مع المخرج خيري بشارة في فيلم"طبيب في الارياف" وكانت علاقته حميمه جدا بالمادة، واكثر شخصين شجعوني علي الكتابة فاروق عبد القادر والرسام محي اللبان، مضيفة ان أولي كتابتها كان علي فيلم"هستريا" بعد الهجوم علي افساد المونتاج للفيلم ومن هنا جاءت بداياتي في الكتابة النقدية.
واضافت انها كانت تذهب الي المركز القومي للسينما للبحث عن افلام لتنقلها علي شرائط vhs و كانت تقوم بتفريغ لقطة لقطة ومشهد مشهدا.
كما تحدثت عن علاقتها بالمخرج داوود عبد السيد وعلاقته ببناء الفيلم مع المونتير احمد متولي في ترتيب وبناء الفيلم.
واسترسلت ان الشغل في مونتاج الفيلم التسجيلي عملية ممتعة جدا وكان دائمآ لدي وجهة نظر لدرجة ان المونتير احمد متولي اقتنع بوجهة نظري في تركيب المؤثر الصوتي.
وتحدثت صفاء الليثي عن تجارب هامه مع كبار المخرجين امثال توفيق صالح داوود عبد السيد محمد كامل القيلوب ووجهة الشكر إلي محمود حميدة صاحب مجلة الفن السابع والتي كامت من أهم المجلات .
كما اشارت الناقدة صفاء الليثي عن مخرجين كبار الذين سلكوا طريق " مختلفة مثل عطيات الأبنودي والمخرج علي الغزولي وفؤاد التهامي ونبيه لطفي. وذكرت ان علاقتها بعطيات الابنودي بدأت عندما طلبت منها ان تشاهد اعمالها وتكتب عنها بعد انتشار "جماليات السينما التسجيلية"
وشكر دكتور عبد العال صفاء الليثي علي الكتاب لانه يحتفي بروح السينما التسجيلية بقلم صفا الليثي.
يذكر أن صفاء الليثي مونتيرة وناقدة سينمائية تخرجت من المعهد العالي للسينما قسم مونتاج ،حصلت علي جائزة أفضل مونتاج من مهرجان دمشق الدولي عن فيلمها الروائي الثاني “ ثلاثة علي الطريق” للمخرج محمد كامل القليوبي.