السيناريست عاطف بشاي: يوسف إدريس أفضل من تشيكوف في مجال القصة القصيرة
تحت عنوان يوسف إدريس بين الأدب والسينما، يؤرخ الكاتب المصري عاطف بشاي، كتاب "يوسف إدريس بين الأدب والسينما " ضمن إصدارات كتب مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة في دورته الثانية والعشرون المنعقد حاليا.
اقرأ أيضاً
حضر الندوة التي أقيمت في رابع أيام المهرجان بقصر الثقافة كلا من: د. سمير فرج، هاني لاشين، ماجدة موريس، صفاء الليثي، حنان ابو الضياء، خالد منتصر ، سلوى محمد علي، عمر عبد العزيز، محسن احمد مدير التصوير، مجدي الطيب، سيد محمود، محمد قناوي.. وأدار الندوة الإعلامي عمر إمام.
وتحدث في البداية عاطف بشاي أنه سعيد جدا بتواجده وسط قامة من المثقفين، وحبه الشديد ليوسف إدريس، كما أكد انه يوسف إدريس اعظم من كتب القصة القصيرة وهو يعد أهم من تشيكوف، وكان منفرد ولكنه لم ينل ما يستحق من التقدير.
وعبر أن السينما ظلمت أعمال إدريس مثل فيلم" الحرام" واستبعدت الاسقاط الاساسي لحكاية عزيزة وإلقاء اللوم عليها.
فيما تسائل الصحفي سيد محمود عن الجزء القاتم في شخصية إدريس ودائما تجده معارض، وأضاف الكاتب، أن إدريس دائما كان يقول أنني اكتب لكي يعارضني الناس.
وأكد أن بعض الأعمال شوهت من قبل المخرجين امثال " حسام الدين مصطفي عندما اخرج "قاع المدينة" ونشب خلاف ايضا مع الكاتب مصطفي محرم بسبب فيلم” أزمة شرف” حيث شارك مصطفي محرم في تسوية الفيلم.
وكما أكد أن نجيب محفوظ كان لدية طالع شعبي واستغل تجاريا، وهذا لا يوجد عند إدريس لكنه موهوب في تحديد الزمن والمكان، أما نجيب فكأن دقيق في البناء الدرامي الدقيق.